راحة حلبية سورية

المكونات

أربعة أكواب سكّر ناعم-كوب نشاء-ثلاثة أكواب ماء-ملعقة كبيرة ماء الورد-ملعقة صغيرة مستكة-ملعقة صغيرة ملح ليمون-كوبان فستق .

طريقة التحضير

يوضع في قدر كوبَين من السكر الناعم مع كوب ماء، ربع ملعقة صغيرة ملح ليمون حتى يتكوّن لدينا قطر كثيف، تذوّب كميّة النشاء في الماء البارد جيّداً، تضاف إلى القطر على شكل خيط رفيع، مع التحريك السريع، بالاتجاه نفسه حتى تنتهي كميّة النشاء. يواصل التحريك حتى تتكوّن لدينا عجينة ناعمة، توضع ربع ملعقة ملح ليمون ثانية ويواصل التحريك، توضع ملعقة صغيرة ماء الورد، يواصل التحريك بالإتجاه نفسه، حتى تختلط المكوّنات جيداً ببعضها، تحافظ على قوامها.
تطحن المستكة مع ملعقة من السكر، تضاف إلى عجينة الرّاحة مع مواصلة التحريك، توضع بقيّة كميّة السكر الناعم على أربع دفعات ولا تترك يلتصق بقاع القدر. نيحمّص الفستق قليلاً على نار هادئة، تضاف ملعقة كبيرة زبدة، وتحرك جيداً حتى تختلط كلّ حبات الفستق بالزبدة وتأخذ نكهتها. يضاف الفستق إلى عجينة الراحة، بعد أن تقلّب مع مكوّناتها مدة نصف ساعة لتصبح ذات قوام كثيف، تقلب جيداً حتى تختلط كلّ كمية الفستق الحلبي بالراحة وتتجانس معاً.
تدهن قوالب مستطيلة بقليل من الزيت، تصبّ عليها عجينة الراحة، توضع في الثلاجة لمدة خمس ساعات متواصلة، حتى تتماسك وتصبح جاهزة للتقديم، تقطّع بالمقاس المرغوب. تطحن كميّة من السكر، ترشّ على الرّاحة، تغلّف في نايلون تغليف للحفظ من الأجواء المحيطة بها، وتقدّم مع القهوة العربيّة بالهناء و الشفاء .

شارك مع أصدقائك
Share on Facebook
Facebook
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Email this to someone
email